مشخصات فردی و زندگینامه
نام:حسن
نام خانوادگی:الانباری
پست الکترونیک:114@114.ir
آدرس وب سایت:http://www.teb.114.ir
تخصص ها:فقه و اصول ، تفسیر ، تاریخ و سیره

زندگی نامه

ولدت فی عیرن التمر من محافظة کربلاء ، من أحد عشائر ها المعروفه بالأنبارین: والذین یشکلون أغلب سکانها.‏ومن البو حردان:منهم ومنأحدأسرهم المعروفه بتدینها.‏ ومدینه عین التمر:قضاء تابع لمحافظه کربلاء المقدسه فی وسط العراق. وهی من اول المدن التی دخلها الاسلام فی العراق، ‏وهوأاحد المدن العریقه بالتشیع وجاء ذکره فی الفتوحات الاسلامیه،وقد کتب الدکتور المرحوم مصطفی جواد کتابا قیما فی ‏تأریخها وما دار فیها من أحداث.‏ کما فیها کثیر من الآثار المتعلقه بأهل البیت علیهم السلام.‏
کمقام لرجل الإمام علی: وهو فی مکان صلی فیه الإمام علیه السلام فی مسجد العارض.‏ ومقام: أغتسل فیه الإمام علیه السلام: وهو أحد أنهارها الکثیره وعلیه قیه یزورها الناس ویغتسلون فیها طلبا للشفاء والتبرک ، ولتطییب ‏نفوسه وأرواحهم لما یحصلون علیه من لذه الإقتداء بسیدهم ومولاهم أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام.‏ وحائط ضربه الامام علی علیه السلام : وهو حاط کبیر لمکان أثریفیه فتحه فی وسط یقال أن الامام علی ضربه وفتحه واسلم أهله ‏علی یده.‏ ومقام الامام الحسن علیه السلام: وهو مکان صلی فیه سبط رسول الله الامام الحسن بن علی علیه السلام: علیه قبه وقربه مسجد عند ‏وسط المدینه ومضعیف کان یکرم یکرم به الوفود وله أوقاف کثیره.‏ کما یوجد: مقامین أحد هم فی أول المدینه والآخر فی أخرها وهما: لسبیا آل محمد علیه السلام وهما مکانین :صلی فیه الامام زین ‏العابدین علیه السلام الإمام علی بن الحسین وعمتهوعقیله بنی هاشم زینب بنت علی، والامام محمد بن علی الباقر علیه السلام وآلهم ‏الکرام وذلک حین رجوعهم للمدینهبعد السبی الذی تندی له جبین الانسانیه. کما یوجدمقام لمرقد أحمد بن هاشم بن إبراهیم ‏المجاب حفید الإمام موسی بن جعفر.‏
کما وجاء ذکر عین التمر فی نهج البلاغه فی أحد خطب الإمام علی علیه السلام. کما أن زوجاته علیه السلام من أهل عین التمر.‏
وإن طبیبه حین أستشهد علیه السلام کان أیضامن عین التمر.‏ کما أن فی المدینه عین التمر: کثیر من العیون التی تنسب لإمام علی علیه السلام وبالخصوص عینها الکبیره التی تتوسط المدینه ‏وتأخذ مساحه لم اسمع بین تقاربها فی الکبر، والتی تتشعب منها کثیر من الأنهار التی جعلت المدینهمنطقه سیاحیه وغنیه بالزارعه ‏والمناظر الجمیله، کما فیها عیون أخری مخصصه للسباخه وما یتشعب من أنهارها للزارعه ، ویقصدها الناس للاصطیاف والسباحه ‏والسیاحه ویقربها قصر الأخیضر الأثری.‏ تحصیل العلمی ومقری بعد هجرتی:‏
أکلمت سنه: من دراسی الابتدائیه فی قضاء عین التمر تلک المدینه الموالیه لآل البیت والمحبه وآله الإطهار.‏
انتقلت مع أسرتی للنجف الأشرف: مدینه الإمام  علی علیه السلام مجاورا له لمده ثلاث سنوات وأکملت فیها قسم من دراسه ‏الابتدائیه.‏
ثم انتقلت مع أسرتی لمدینه کربلاء المقدسه : مجاور لسید الشهداء أبا عبد الله الحسین علیه السلام قرب حائره المقدس، وأکملت ‏فی کربلاء أواخر الدراسه الابتدائیه والدراسه المتوسط والإعدادیه وتوظفت فیها بعد أن أکملت الدراسه الأکادیمیه فی الإداره قسم ‏الحسابات فی عاصمه العراق بغداد.‏ نشأت کعائلتی: مولعا بحب دهل البیت علیهم السلام و أکثرت المطالعه فی علومهم منذ عرفت وجوب طاعتهم و وجوب تعالیم الله ‏عز وجل منهم، وحاولت الالتحاق بالدراسه الدینیه فی العراق بعد الدراسه الأکادیمیه ، واتصلت فی ذلک الزمان ببعض العلماء فی ‏النجف الأشرف فلم أوفق للدراسه بسبب صعوبه الظروف التی یعشها طلاب العلوم الدینیه فی العراق.‏
فلذا انتقلت مهاجرا علی الأقداممن شمال عراق لإیران، بعد مسیر وقضاء شهر متنقلا فی مناطفه الجمیله حتی دخلت الجمهوریه ‏الذسلامیه الإیرانیه فی أوائل شهر محرم سنه 1402 هجریه المصادف لأیلول سنه 1982 میلادیه ، واستقر بی المقام لدارسه العلوم ‏الدینیه فی عش آل محمد مدینه قم المقدسه ، ودخلت حوزتها العلمیه وأکملت فیها دراسه المقدمات والسطوح بمراحلهما التسعه ‏وحضرت البحث الخلرج لکبار مراجعها العظام.‏
دراستی للمعلوم الدینیه فی قم و أساتذتی:‏
أول ما دخلت عش آل محمد قم وفی حرم السیده معصومه (فاطمه بنت موسی بن جعفر ) علیهما السلام، فی شهر رمضان سنه ‏‏1482 للهجره شرعت فی الدراسات الحوزویه .‏ وفی أول أیام شهر رمضان المبارک: من تلک وکانت أیام تعطیل الحوزه درست کتاب التهمیدفی علوم القرآن لآیه الله الشیخ ‏محمد هادی معرفه بتلخیص الأستاذ العلامه اسید عادل علوی وتدریسه ، وبعده درست عندالسید کتاب الباب الحادی عشر فی ‏العقائد .‏
وعندشروع الدراسه : التزمت الحضور فی مدرسه جابر بن حیان لآیه الله السید محمد الشیرازی ودرست فیها عند ابنه العلامه السید ‏رضا شرح التجرید فی العقائد ، وکتاب الشرائع فی الفقه عنده وعند السید القزوینی ، ودرست کتاب المعلم فی أصول الدین باقر ‏الفالی.‏
کما حضرت درس : المنطق عند الشیخ أبو میثم الخفاجی فی الحسینیه النجفیه ، وقسم من کتاباللمعه الدمشقیه عند السید علم الهدی ‏،ودرست کتاب ألفیه ابن مالک هناک عند أحد العلماء الحجازین ، کما ودرست کتاب ألفیه این مالک هناک عند أحد العلماء ‏الحجازین ، کما ودرست قسم مهم من حلقات الشهید الصدر عند العلامه السید کمال الحیدری فی مسجد الإمام زین العابدین وفی ‏مدرسه الهادی ، وحضرت دروس التفسیر لایهالله الصادقی فی مسجد الإمام زین العابدین علیه السلام. وأدمت الدراسه فی المدرسه ‏الهادی للشیخ آیه الله المشکینی فأکملت فیها باقی کتب المقدمات وأعدت دراسه ما قرأته سابقا فیها،فدرست کتاب الشرائع عند ‏الشیخ حسن الربیعی ، ومنطق المظفر عند السید یاسین، وقطر الندی فی العربیه عند الشیخ الیوسفی ، واین عقیل فی النحو عند الشیخ ‏أبو خالد والبلاغه عند الشیخ آل صادق وغیرها من دروس المقدمات وبعض دروس السطوح .‏
وبعد أدا الدروس والامتحانات  التحریریه واشفاهیه :فی مدیریه الحوزه العلمیه لمراحلدروس السطوح کأصول الشهید الصدر ‏واللمعه الدمشقیه للشهید الثانی والمکاسب للشیخالأنصاری وکتاب الکفایه للخراسانی وبدایه ونهایه الحکمه للسید الطباطبائی.‏ توفقت لحضور دروس البحث الخارج:‏ فدرست قسم من الفقه عندآیه الله الشیخ فاضل لنکرانی ، ودرست الفقه أیضا عند آیه الله الشیخ ناصر مکارم شیرازی ، وحضرت ‏لدراسه أصول الفقه لدرس آیه الله الشیخ وحید خراسانی و آیه الله الشیخ جعفر السبحانی ، کما حضزت دروس متفرقه عند کثیر من ‏الأفضل والمراجع لفترات متفرقه : کالسیدآیه الله الداماد فی الفقه والأصول،وآیه الله الشیخ جواد الأملی فی تفسیر قرآن ، و آیه الله ‏الشیخ جواد التبریزی فی الفقه ، ودروس آیه الله محمد هادی معرفه فی أیام رمضان لعده سنوات.‏
کما باحثت ودرست أغلب ما تعلمته فی مده دراستی فی الحوزه العلمیه ،و آخر ما درسته کتاب الکفایه فی اصول الفقه لأغز ‏أصدقائی وزملائی فی دروس خاصه.‏ کما شارکت فی تحقیق کثیر من الکتب ضمن لجان تحقیقه:‏ کتفسیر التبیانللشیخ الطوسی ، وکتاب نهایه الدرایه فی الأصول للأصفهانی فی مؤسسه آل بیت علیهم السلام، وشارکت فی تحقیق ‏کتب الأصول للإمام السید الخمینی رحمه الله فی مؤسسه الإمام خمینی ، وأجزاء من کتاب الجواهر لمحمدحسین الجواهری ‏النجفی فی مؤسسه دفتر تبلیغات الحوزه العلمیه ، وکتاب الغدیر للأمینی رحمه الله فی موسسه الغدیر ، وکثیر من الکتب المتفرقه.‏ وتفرغت للتألیف والکتابه:‏ فکتبت فی أصول الدین وبحوثه المتفرقه والتی قسم منها فی موسعه صحف الطیبین ،وسیوضع فی المستقبل ان شاءالله، وشارکت فی ‏ساحات الحوار فی الدفاع عن المذهبالحق تجد قسم منها فی صفحه البحوث ، کما شارکت فی التبلیغ لمذهب أهل البیت فی ‏المناسبات الإسلامیه فی الإنترنت،وفی السنوات الأخیره جعلت کل جهدی لکتابه موسوعه صحف الطیبین وفرغت نفسی لها سائل ‏الله أن یوفقنی لإمتمامها.‏
کما وضعت:موقع مؤسسه (موسوعه صحف الطیبین) فی الإنترنت وقمت فیه بجهود مجهده لکی أنشر تعالیم آل محمد علیهم ‏السلام، وأسأل الله لأن یوفقنیلإتمامه وأن یقبل أعمالی، وأسألکم الدعاء لی ولوالدی ورحم الله من قال رحمک الله والدیک وغفر ‏لک ولنا وتقبل أعمالک و أعمالنا.‏ خادم علوم آل محمد و مؤسسه موسوعه صحف الطیبین:‏ لما تفرغت للخدمه فی العلوم الدینیه بجد ولمده ما یقارب العشرون سنه فی التعلم والتعلیم والبحث والتحقیق ، اخترت أن أتخلص ‏بلقب(خادمعلوم آل محمد علیهم السلام)لما أراهمن وجوب تعلم علومهم ونشرها وترویجها بین المؤمنین ، ونشر هابین من یحب ‏الدین والمتمثله تعالیمه الحقیقه بتعالیم آل نبینا محمد الطیبین الطاهرین.‏
ولیقینی :أنه لا یمکن معرفه الله حق المعرفه ولا الوصول لعبودیه التی افترضها علی الناس إلا بمعرفته عن الصراط المستقیم للذین ‏أنعم الله علیهم نبینا محمد وآله الطیبین الطاهرین الأطهار،ولا یمکن التفکیک بین القرآن المجید والعتره النبویه الطاهره ، کتبت ‏کتاب صحیفه الثقلین بعد کتاب هذه أصول دینی .‏ واخترت أن أسمی : کل المجموعه للصحف موسوعه صحف الطیبین حتی تشمل سیره المعصومین علیهم السلام، وکان ذلک فی ‏أول الشروع بعملی الکتابی علی الانترنیت وقدتم افتتاح موقع موسوعه صحف الطیبین علی الانترنیت فی عید الغدیر 18 ذی الحجه ‏‏1420.‏والآن: فی اوائل سنه 1427، تم بحمدالله وضع سبعه عشر کتاب فی أکثر من سته آلاف صفحه، ویضاف لها کثیر من البحوث ‏والمقالات:‏ أربعه: فی التوحید أحدها فی أدله التوحید ومعارفه وثلاثه فی شرح الأسما الحسنی ،وکتابا:فی الفیض والتجلی بعنوان صحیفه ساده ‏الوجود ،وکتبا:فی النبوه، وکتابین : فی ذکر علی عباده، وثلاثه فی نور الامام الحسین علیه السلام ، وکتاب : حول الإمام الرضا علیه ‏السلام، وثلاثه:فی الثقافه الاسلامیه صحیفه الطیبین وصحیفه المسابقه الإیمانیه وصحیفه برنامج سبحان الله،بالإضافه لصحیفه الثقلین، ‏وفی صفحه اصور صحیفه الزیاره.‏
وهذه الکتب تم وضعها علی الانترنیت : وکتب کثیره عشره منها کتبت أغلب من نصفها،وأکثر من عشره کتبت کثیره عشره منها ‏کتبت أغلب من نصفها ،وأکثر من عشره کتبت کثیرا من مواضیعها،وکل کتاب یمسی صحیفه وکلها تکون موسوعه صحف ‏الطیبین ،وهما موسوعتان فی أصول الدین والقرآن وسره وأقوال والعتره النبویه الطاهره وما یتفرع علیها فی الثقافه الإسلامیه ،وقد ‏وضعت الکتب التامه السبعه عشر فی الانترنیت واباقی سیوضع تباعا ان شاءالله.‏ ثم یا طیب: حین تم سابقا أربعه عشر کتاب وبرنامجج سبحان الله جمعنا جمیع ما کتبنا مع البرنامج فأصدرنا سی دی قرص مضغوط ‏یجمعها بألف نسخه و  وزعنها ،ولما قد کثرت أعمل الموسوعه وبرامج معده معها، جعلنا موسوعه صحف الطیبین، مؤسسه صحف ‏الطیبین.‏
ولا أزال مستمر بعملی وأسأل الله التوفیق لإتمام مشروعی مؤسسه (موسوعه صحف الطیبین) وهی موسعه قفی أصول الدین العقائد ‏،وسیره المعصومین الأربعه عشر علیهم السلام وتاریخ حیاتهم الشریفه شمن موقع موسوعه صحف الطیبین، کما وبعد إصدار السی ‏دی وضعنا فی الموقع کتب وبرامج أخری جمیله مثل امسابقه الإیمانیه ، وأسأل الله القبول إنه أرحم الراحمین وصلی الله علی نبینا ‏وآله الطیبین الطاهرین ورحم الله من قال آمین.‏خادم علوم آل محمد علیهم السلام الشیخ حسن حردان الأنباری